التصنيفات
فكّر

تعرضك لمظلمة.. يجعلك صاحب حق.. وكونك ‘صاحب حق’.. لا يجعلك بالضرورة ‘على حق’

حتى الضحايا ممكن برضه يكونوا أخطأوا.. فأخطائنا لا تنفي حقوقنا..


حكمة اصطحبتني السنوات الماضية فيما يخص ما مررنا به من أحداث:

تعرضك لمظلمة.. يجعلك صاحب حق..
وكونك ‘صاحب حق’.. لا يجعلك بالضرورة ‘على حق’

الجدل الدائر حول مسلسل الإختيار – والذي ما زلت لم أشاهده – خلاني أفكر إن إعادة سرد التاريخ القريب أو البعيد وإن كان دايما هايميل لكفة المنتصر.. فالمنتصر سيتنكر لظلمه وسيعدم/ يسلب الطرف الآخر حقوقه كضحية بحجة انه طرف مخطئ.. ودي إشكالية تاريخية ومنطقية كبيرة..

مثال بسيط من التاريخ القريب ولا علاقة له بالمسلسل: مظلمة فض رابعة جعلت جماعة الإخوان أصحاب حق (حق الدم في مذبحة ضد إعتصام أهلي أيا كانت مطالبه).. ولا تجعلهم بالضرورة ‘على حق’ أو انهم كانوا صح في إختياراتهم الكارثية الي أدت للنهاية المؤلمة دي.. في سرديتهم هم على حق وأصحاب حق.. وفي سردية الدولجية هم أشرار مدعي مظلومية لم تحدث بالأساس!
* وضعا في الإعتبار إن الدولة كما عرفناها لم تكن يوما ‘على حق’ *

حتى على نطاق أصغر لا زلنا بنتخض لما نلاقي معارفنا من دوائر يناير اتحبسوا او اتعذبوا.. وبيختارو ينحازوا للطرف القوي.. مابنعرفش نفرق ساعتها انهم اه أصحاب حق كمعتقلين سابقين أو ضحايا إستبداد ولكنهم ليسوا على حق في إختياراتهم مطلقا..

التفرقة دي مهمة لما ييجي يوم يتطبق فيه حاجة زي العدالة الإنتقالية ولجان الحقيقة وبرامج جبر الضرر والإصلاح المؤسسي.. وإن التمن الي هايتدفع ساعتها هايتدفع للي اتظلم مش لأي حد ييجي يقول أنا كنت صح.. وان التمن ده يكون تعويض حقيقي للضحايا وليس إعطائهم كرسي السلطة كتكفير عن الذنب (نظرية تمجيد الضحية وتقديم القرابين له لكونه ضحية).. وإن منظومة العدالة هاتتأسس وقتها لمنع تكرار الظلم ولكنها لن تقدر على منع تكرار الخطأ.. وان القصة ماتبقاش مملوكة ساعتها للمتحكم أيا كان مين ليعيد صياغتها في صالحه زي دلوقتي بل دائما ما تكون ملك أصحابها.. الناس.. الي حتى لما بيبقوا ضحايا ممكن برضه يكونوا أخطأوا.. فأخطائنا لا تنفي حقوقنا..

أراه يوما بعيدا.. ولكني أراه آت..

تحية لكل من لم يزل متذكر واحتفظ بما حدث بأي شكل.. قادر على رواية ما رأى وليس ما شعر.. تعامل بحكمة عند قراءة إختياراته البشرية ولسة بيسدد أتمان لم يختر دفعها بل كتبت عليه عنوة.. المجد لكم وان تأخر

https://www.facebook.com/Nahla.ElHaddadz/posts/2642269339379805